محمد علي السيد يكتب: دروب الحج ..عيذاب 93

محمد علي السيد
محمد علي السيد

ميناء عيذاب ••صحراء عتباي ••جنوب مثلث حلايب
درة موانئ الحج الفاطمي والأيوبي والمملوكى
 حجاج مصر والمغاربة والأفارقة 
محطات الطريق اليه ••أبار عذبه وأضرحة أولياء 
مساره ••أقصر مسافة بحرية إلي جدة 
**-
قرنان من الأزدهار (490-707 هـ -217سنة)
••
هتاف البشارية للحجاج ، 
يتسابقون  بالأبل ••يلوحون برايات بيضاء.. 
ينشدون بالدفوف والسمسمية..
لغة عربية للصلاة وأهازيج الحج
شوق زيارة الرسول، وشعر بردة البوصيري، 
لغتهم الأصلية (البدويت)
أسبوعان ببيت الحاج
هداياهم من مضاربهم بشعاب جبل علبة.
ولائم أرز ولحم، وأقداح (جبنة-قهوة بن أخضر) 
••
 أمتعة المسافر في زكائب كتان 
ملابس الإحرام البيضاء، لحم مقدد(مجفف بالشمس ) سمن -عدة الجبنة - وابور جاز .
بملابس بيضاء تظهر زوجته علي الناس، 
لا تختلف النساء الا أن تكون متزوجة وبصحبة زوجها.
••
  زيارة أضرحة  سيدي بناس (برأس بناس،)
سيدي سالم  طريق مرسي علم - إدفو، 
وأبوالحسن الشاذلي 120كم جنوب سيدي سالم 
وادي حميثرة.
الفاتحة عند المقابر وأطلال سواكن القديمة -
••
 هبط المودعون للشاطئ وضوء وركعتى دعاء الزيارة..
سيارة تقل الحجيج ميناء سفاجا وباخرة الى  جدة.
••
يقيمون  تحت الأشجار والكباري بملاءات كما في الجبال.
هداياهم  سبح وسجاد صلاة وعطور.
••
حفل العودة  أسبوعا وولائم وتكرار زيارة الأولياء.
••
قال ذلك محمد عدرون ومحمد طاهر ومحمد البرعي.
**
50 كم عن حدود السودان
تنخفض الأرض بحوض مياه رخام قديم عميق
علي أطرافه عشب أخضر  بالرطوبة و السيول 
••
عيذاب
قرية صيادين، حتى 490 هـ 
 الصليبيون أحتلوا أيلة (إلعقبة )
قطعوا طريق التجارة والحج عبر سيناء 
عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمي (427 ــ 487هـ)، وحتى إنتصار صلاح الدين الأيوبي عليهم (586هـ)
خفت الاهتمام بها بعد حج الظاهر بيبرس 667هـ
••
توقفت (عيذاب) 776هـ  
عهد السلطان الأشرف شعبان (764 ــ 778هـ) 
ثورات العربان بتولي المماليك الدولة الإسلامية 
و أنفصال أبن ثعلب وأبن حداربة وشيخ العرب همام
وحملات المماليك أبشعها 700هـ هاجموا
  من الشرق والغرب والنيل 
امتلأت الأراضي بالجثث وأضمحل شأن ولاية قوص .
*
..أبن جبير الرحالة الأندلسي 579 هـ.:
 أحفل مراسي الدنيا  بيوتها من الخوص والجص 
وأكلهم مجلوب (من خارجها)
••
1993م 
منازل خوص وسعف نخيل، و منازل للبشارية فى أبو رماد (62كم من حدود السودان)
أخشاب طرح البحر، رعاة وصيادين وعمال مناجم طعامهم من الصعيد إلا لحم الإبل 
••
ابن جبير: آفة رحلة الحج قبائل البيجا يؤجرون الجمال يسلكون بهم طريقا غير ذى ماء يأخذوا أموالهم 
و يتركوهم للتوهان، 
المسار من غرب  قوص  12 محطة أبار مياه مدة 15يوما فى قيظ الصيف، وبرد الشتاء، 
 قبيلة دغيم اليمنية مسئولة عن النقل 
في حمي قبيلة بلى
••
القبائل لم تلجأ للعنف إلا عند ضيق الرزق 
يمنع السلطان المنحه  السنوية 
والقلاقل السياسية و ضعف السلطة المركزية
••
صلاح الدين الأيوبي (565 ــ 589هـ) أرسل حملات تأديبية ومنعهم (مكوس -ضرائب )الحجاج
عوضهم  بمنح سنوية، 
 الظاهر بيبرس.. فرض هيبة الدولة
التجار يتركون بضاعتهم لشهور في الوديان لنفوق الإبل 
ولا تمس 
••
البجا  من شمال شرق مصر وحتي أثيوبيا 
فى مصر ثلاث بطون 
1-المعازة، شمال الغردقة ذابت فى بني سويف والمنيا، 2-العبابدة  جنوب الغردقة، ذابوا في  قنا، 
 3-العشباب فى الشلاتين 
••
البشاريةفي الجبال 
•بشارية أم علي في حلايب
•بشارية أم ناجي جنوب حدودنا .
••
محاربون حراس مناجم ذهب الفراعنة،
 سيوف ••شعر رءوسهم طويل يحميهم الشمس، يتنقلون بالإبل بين المراعى في كل منها زوجة وأسرة دلائل جمال مراعي السودان لأسواق مصر، 
قصاصي أثر سلاح الحدود
**.,
"ماء زعاق.. وجو كله لهب"، 
معاناة الرحالة الاجانب وأن  طريق إيلات أفضل، 
••
أبن جبير •طالب بإسقاط فريضة الحج عن أهل الأندلس
لكنه  أداها وكررها 
••.
المغاربة أبرز حجاج قافلة الحج المصري
مشاكلهم مع العسكر و النرجيلة (الشيشة) الحرام
 جمع مغربى في لهجة الإسكندرانية(نكتبوا  ــ نقرأوا )
آلاف الصوفية من الأندلس والمغرب وأفريقيا.. 
نصفهم أستقر بمصر ولم يكمل رحلته
 والنصف عاد من  الحج  ليعيش بها 
أبو الحسن الشاذلي -المغرب -عبدالرحيم القنائي -جدة 
••
درب الحج  غرب مصر 
 يرسم بأضرحة سيدي براني مطروح  -
سيدي المرسي  الاسكندرية -السيد البدوى طنطا 
••
أشهر حجاج أفريقيا (منسا موسي) حاكم مالي 724هـ، 
معه 100جمل محملة بالذهب  أحدها لخزينة مصر، ومعظمها لولاة مصر وكبار موظفيها، أستنزف الباقى 
و استدان من تجار مكة.
••
بطون العرب عبر ميناء عيذاب أمتزجوا بالبجا، والصعيد.
••
يفخر  البجا« بانتمائهم إلي الزبير بن العوام••شارك  أبنه عبدالله  في حملة  32هـ مع أبناء الصحابة باسم عبدالله، (جيش العبادلة) 
قالوا تزوج منهم 
 الكنوز ••أصولهم فاطمية.. 
جهينة والهوارة  في قنا وسوهاج.
(دراسات أحمد أبو حرام ثورة العربان زمن المماليك، وخليل الهميمي قوص زمن المماليك، 
شوقى عبدالقوي تجارة مصر مع أفريقيا زمن المماليك
*
(من أحضر بضائعه من بهار، وأصناف تجار الكارم، 
لا يخاف عليها ولا يكلف أمر يشق عليه
خطاب أمان محمد بن قلاوون (696 ــ 708هـ) 
وغيره ••حموا الكارمية (تجار البهارات)
وكلفوا الولاة بتشجيع قدومهم وبقائهم
  وأعطوا أحدهم (طبلخانة-أمارة) 
كانوا عصب الأقتصاد وبنوك تمويل  حروب 
السلطان برقوق ( 801هـ) والسلطان برسباي (842هـ).
••
أسمهم من  تجارة البهار
توابل وبخور وصمغ  من أفريقيا والهند لأوروبا 
البخور للكنائس والفلفل الأسود لطعام الأثرياء
••
أومن موطنهم كانم« شمال غرب السودان، 
كارم •• التوابل باللغة الأمهرية.. 
سيطروا علي التجارة بالمحيط الهندي والبحر الأحمر.. ومنعوا تجار أوروبا عن الهند 
نشاطهم بأسواق قوص وبولاق 
نقابة قوية لها كلمة عند السلطان.
أدب بيبرس حاكم سواكن يستولى علي أموال متوفيهم.. فرض الحماية المصرية  662هـ، 
••
أذاهم  السلاطين 
برسباي•• تاجر في البهارات.. وأصبحوا مندوبيه
يشترون بأبخس الأسعار، ويبيعون بالغالى 
تذمرت أوروبا وأكتشفت طريق  رأس الرجاء الصالح.. وصلوا الهند عهد السلطان قنصوة الغوري (922هـ) 
وهيمنت  البرتغال علي المحيط الهندي 
تقلص الكارمية فى البحر الأحمر 
••
ابن خلدون :دخول السلطان في التجارة غلط عظيم
••
 برسباى هاجم عيذاب بعد مهاجمة قافلته 
أنتقل العمل ميناء الطور جنوب سيناء 
••
واصل  السلاطين التجارة فضاع الكارمية .
••
وقد نشروا الأسلام في أفريقيا بمدارس  
وكتاتيب تحفيظ القرآن وتعاليم الدين.
(دراسات د. عطية القوصي ••تجارة الكارم، 
صبحي لبيب الكارمية في عصر سلاطين المماليك 
ود. أحمد دراج ••عيذاب.)
*
(علينا الألواح.. وعلي الحجاج الأرواح)
الألواح سفن مخيطة بلا مسامير
(جبل مغناطيس يجذب المسامير•• شعب مرجانية )
. ••
 من نبات القنبار وقشر جوز الهند والنخيل 
تسقي دهن القرش تجتاز الشعب المرجانية
شراعها  خوص شجر الدوم.
••
أبن جبير :دأب أصحاب السفن علي شحنها بالحجاج 
ولو جلسوا فوق بعض بهدف الربح، يهلكون بين الأمواج 
••
الإبحار نهارا تأوى ليلا لجزر حتي جدة،(3-8 يوم )
••
حوض ميناء عيذاب واسع  عميق، دون شعب مرجانية أكبر السفن على رصيف ميناء (دويدار) لشركة الفوسفات 
*
 577 هـ البرنس أرناط حاكم الكرك هاجمها لأتجاه المدينة المنورة لحقه الأسطول البحري المصري،
 671 هـ هاجمها داود ملك النوبة، بيبرس أخضعهم  
*.
الذي زار عرفات / وأدي الشروط
أفلح ونال المني / ورجع مبسوط